الشيطان الذي في التفاصيل – فهمي هويدي

صحيفة الشرق القطريه

الشيطان الذي في التفاصيل – فهمي هويدي

يبدوأننا في موسم العناوين الكبيرة، فقبل أيام قليلة أطلق الرئيس حسني مبارك دعوته إلى ضرورة تبني «خطاب ديني مستنير» وترسيخ قيمة «المواطنة»، حين تطرق إلى الأحداث الطائفية التي وقعت مؤخرا في «نجع حمادي»،

كما تحدث عن موضوع «الأمن القومي» لمصر باعتباره مسؤولية أولى له، في سياق إشارته إلى موضوع السور الفولاذي والأنفاق المقامة بين قطاع غزة وسيناء.
وهوالملف الذي ثار حوله لغط كثير طوال الأسابيع الأخيرة، ترددت خلاله عناوين أخرى مثل «تأمين الحدود» و«السيادة الوطنية»،
ولم يخل الأمر من تراشق اتهم فيه الناقدون لاشتراك مصر في محاصرة قطاع غزة والضغط لإسقاط حكومة حماس هناك بأنهم دعاة «الدولة الدينية» الذين يهددون «المجتمع المدني»،
وفي ثنايا ذلك السجال، قال نفر من المعلقين إن الإشكال الفلسطيني الفلسطيني يمكن حله «في خمس دقائق»، كما قال أحد الخبراء في أحد البرامج التي بثها التلفزيون المصري، وهذا الحل السحري تلخصه كلمة واحدة هي: «المصالحة».
مشكلة هذه العناوين أنها فضفاضة بحيث يتعذر الاختلاف معها. فلا أحد يمكن أن يعترض على الخطاب الديني المستنير أوالمواطنة. ولا يقبل أحد بتهديد الأمن القومي للبلد أوالمساس بالسيادة،
وبالمثل فإن أحدا لا يمكن أن يتردد في تأمين الحدود أوالمصالحة. كما لا يمكن أن يقبل بفكرة الدولة الدينية أويتشكك في أهمية وحيوية دور المجتمع المدني.. إلخ.

ولأنها فضفاضة فإن كل عنوان منها يمكن أن يحمل بأكثر من وجه. بل إنها تتسع بحيث يمكن أن تؤول على معنيين أحدهما يتناقض مع الآخر وذلك مصدر للخطورة فيها.
خذ مثلا مصطلح الخطاب الديني المستنير، الذي هوأكثر العناوين شيوعا بين المثقفين، فالبعض يفهمه بحسبانه دعوة للتوسع في الاجتهاد الذي يلبي متطلبات التوافق مع نوازل العصر ومستجداته، بما لا يتعارض مع تعاليم الدين وثوابته،
وهوعند آخرين خصم من الدين ورفض بعض أحكامه من خلال فصل الدين عن السياسة،
وهوعند فريق ثالث انخلاع من الدين بالكلية، بحجة أنه يدفع الناس إلى التعلق بالغيبيات والخرافات التي تتعارض مع فكرة التنوير.
والحاصل في محيطنا الثقافي أن كل الذين دعوا إلى التفلت من الدين أوالانخلاع منه لم يقل أحد إنه ضد الدين، ولكنهم جميعا تحدثوا عن ذلك التدين المستنير.
هذا الذي يقال بشأن الخطاب الديني المستنير ينطبق على كل العناوين الأخرى، الأمر الذي يعني العبرة بالتفاصيل، لأن الشيطان يكمن في تلك التفاصيل كما يقول المثل الإنجليزي. ذلك أن الأهداف الشريرة كلها غلفت بعناوين رقيقة وجذابة.
والأشرار كانوا ولايزالون من أبرع الناس في صياغة المفردات الناعمة،
فالاستعمار مصطلح ظاهره البراءة والسعي إلى الإعمار.
والاستيطان دعوة إلى تسكين أناس لا مأوى لهم،
ونحن أكثر من يدرك أن سلسلة من الشرور والجرائم التاريخية ارتكبت باسم هذين العنوانين.
وفيما نحن بصدده، وجدنا أن مصطلحي الأمن القومي والسيادة استخدما لإحكام الحصار حول الفلسطينيين في غزة، دون التدقيق فيما إذا كان هناك تهديد أمني حقيقي وعدوان على السيادة أم لا ودون مراعاة لخصوصية وضع أهل القطاع تحت الحصار منذ ثلاث سنوات،
في حين تم السكوت عنها حينما تكرر انتهاك إسرائيل للسيادة على الحدود من خلال القصف الجوي الذي يتم بدعوى تدمير الأنفاق،

كما أن مصطلح الدولة المدنية طرح ليكون غطاء للتحلل من الانتماء الإسلامي، الذي وصم بأنه استحضار لفكرة الدولة الدينية التي لا وجود لها أصلا في الواقع.
ينسحب ذلك أيضا على فكرة المصالحة، لأن كثيرين يرددون العنوان دون أن يسأل أحد عن تفاصيل تلك المصالحة وبنودها. مما يغيب حقيقة أنها تمرر التنسيق الأمني مع إسرائيل.وتطالب حركة حماس بالخضوع لشروط الرباعية التي في مقدمتها إنهاء المقاومة ونبذها.
إن مثل تلك العناوين الكبيرة ينبغي أن تستقبل بما تستحقه من حذر، بحيث لا تؤيد إلا بعد التدقيق فيما تبطنه من ألغام وفخاخ،
وإذا كان إطلاق أي واحد منها يجيب عن السؤال
ماذا؟
فإن الحفاوة بها لا تتم إلا بعد الرد على الإيجابي على عن الأسئلة الأخرى، التي في مقدمتها
كيف ومن ولماذا ومتى،
لأن تلك هي الوسيلة الوحيدة للتعرف على مكامن الشيطان ومظانه.
........................

0 لأضافة تعليقات:

إرسال تعليق